15 نصيحة في التسويق عبر مواقع التواصل
post_image
23-06-28 , أحمد سلامي

 

إن كنت ترغب في تعلم التسويق الإلكتروني، فاحترف السوشل ميديا لأنها طريق جيد للبدء بعمل ناجح، فأصبح التسويق الإلكتروني خاصةً على السوشل ميديا من أهم أسباب نجاح أي عمل، سواء كنت ترغب بها كوظيفة منفصلة تعمل بها للشركات أو أصحاب الأعمال الآخرين وتسوق لمنتجاتهم، أو لتصنع مشروعك الخاص وتسوق له باحترافية والحصول على نسبة نجاح مرضية لعملك بأرقام وأرباح عالية

ما هو التسويق عبر السوشل ميديا؟

السوشل ميديا هي واحدة من أشكال التسويق الإلكتروني، حيث نستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتسويق SMMA والهدف منها هو إنتاج المحتوى الذي سيشاركه المستخدمون مع شبكاتهم الاجتماعية لمساعدة علامتك التجارية على زيادة التعرض والتفاعل وتوسيع نطاق الوصول للعملاء.

فإذا كان لديك مشروع أو علامة تجارية ترغب في التسويق لها وزيادة انتشارها وتحقيق ربح، فتعلم التسويق عبر السوشل ميديا أولى طرقك للنجاح والوصول لأكبر عدد من الجمهور المحتمل، كما أنها وظيفة متاحة ومنتشرة جداً في الأيام الأخيرة؛ نظراً لزيادة الاعتماد على الإنترنت في كل ما يخص الحياة مؤخراً، مما يجعل الأشخاص المحترفين في السوشل ميديا هم الأكثر طلباً خاصةً عندما يكونوا مميزين ذو خبرة وفكر إبداعي ومعرفة بكل ما يخص التسويق الإلكتروني بشكل عام والسوشل ميديا بشكل خاص.. وفيما يلي سنتعرف على أهمية استخدام السوشل ميديا في التسويق الإلكتروني..

 

أهمية احتراف السوشل ميديا؟

  • طريقة قيِّمة للتواصل مع جمهورك المستهدف وتنويع رسائلك الموجهة لهم.
  • تسليط الضوء على علامتك التجارية وتعريف العالم بمشروعك وأفكارك.
  • استهداف الجمهور المحدد وجذبه للتفاعل مع منتجاتك وما تعرضه.
  • تمييز علامتك التجارية عن المنافسين في نفس مجالك.
  • تحقيق أهداف خططك التسويقية على الإنترنت، وعمل حملات كاملة لاستهداف جمهورك.
  • خلق مساحة لك؛ لمراجعة وتحليل نتائج عملك وحملاتك بتفاصيل وبيانات دقيقة.
  • زيادة المبيعات، وزيادة حركة المرور على موقع الويب.
  • الاستماع إلى متابعيك وإشراكهم، وتحليل نتائجك.

طرق ونصائح لتكون محترفاً على السوشل ميديا

سنقدم لك هنا بعض النصائح حول كيفية أن تكون محترفًا على السوشل ميديا، وتنمية حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى منصات مربحة ومهنية، منها:

1- أنت تمثل العمل وليس نفسك:

ولذلك عليك أن تتذكر دائماً أنك تمثل العمل أو صاحب العمل؛ لذا يجب عليك التخطيط وفقاً للمجال الذي تعمل به والجمهور الذي تستهدفه، فالأشياء التي تهمك شخصياً قد لا تكون شيئاً يجب عليك مشاركته على حساب محترف؛ لأنها ببساطة لا تعبر عن العمل.

2- وضع خطة منظمة:

بدون وجود إستراتيجية واضحة للتسويق عبر السوشل ميديا منذ بداية عملك، فإن وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون غير متناسق وغير فعال.

3- العمل على تقديم محتوى مبدع ومثير للشغف:

احرص دائماً على تقديم ما يثير شغف جمهورك ولفت انتباهه وإثارة إعجابه، فهذه طريقتك المثلى للحصول على التفاعل وزيادة انتشارك وتحقيق أهدافك التسويقية.

4- التعرف على جمهورك جيداً:

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتتم عملك على السوشل ميديا هو الاستماع لجمهورك جيداً، والتعرف على رغباته، وحل مشاكله؛ حتى تتفادى حدوث أزمات كبرى يصعب حلها، والتعرف على الطريقة الأمثل لمخاطبته.

5- اجعل العميل دائماً أولويتك الأولى:

جمهورك هو أولويتك من خلال المحتوى الذي تقدمه وتقديم الدعم الفني لاحتياجاته ومتطلباته. لذلك اعرف ما يحتاجه ويطمح إليه وانشر في تلك المواضيع

6- لا تقتصر على البيع وعرض منتجاتك فقط:

تفاعل مع جمهورك وقدم له محتوى مفيداً ونصائح، واخلق معه حالة من الترابط تجعله في حاجة دائماً لمتابعتك؛ ليجد ما ينفعه ليس فقط ما يقوم بشرائه.

7- استخدم المحتوى المرئي:

الصور والفيديوهات وكل عناصر المحتوى المرئي أكثر ما يشد انتباه الجمهور، ويزيد من نسبة التفاعل؛ لذلك احرص على استخدامها جيداً بطرف فعالة.

8- تجنب الأخطاء اللغوية:

انتبه لكلامك، وخذ وقتك في التدقيق الإملائي واستخدام القواعد الصحيحة للغة التي تكتب بها؛ لبناء المصداقية، وزيادة الثقة تجاه علامتك التجارية ومنصاتك للتواصل الاجتماعي.

9- اختيار وتنظيم فريق العمل:

أفكار ومشاركات المحتوى وكيفية التفاعل، وبناء الخطة والمتابعة والتحليل؛ كل هذا يحتاج اجتماعات منتظمة بين فريق العمل، وسيتطلب العديد من المناقشات؛ لأنه يمنح الخطة أفكاراً واضحة ومميزة ومبتكرة وأكثر فعالية وتنظيماً للشركة.

10- تجنب الموضوعات المثيرة للجدل:

إنها قاعدة يجب عليك الاهتمام بها، حيث يسيء لعملك الانخراط في السياسة والرياضة أو الخلافات، فكلما اتخذت جانبًا في هذه المواضيع، كان هذا أفضل، فمناقشتها من المحتمل أن تتسبب في نفور جزء من جمهورك لا يتفق مع وجهات نظرك.

11- اختيار الوقت والكلمات المناسبة:

إحدى أسرع الطرق لتدمير سمعة شركتك هي نشر مشاركة غير حكيمة أو غير صحيحة على السوشل ميديا؛ مثلاً الاحتفال بمناسبة ما في ظل حدث مأساوي بحدث في البلاد، فهذا يمكن أن يثير سخط جمهورك، ويسبب أزمة لعلامتك التجارية.

12- تخطيط محكم لإدارة الأزمات:

بمجرد نشر شيء ما على الإنترنت، فإنه يعيش إلى الأبد، حتى إذا أزلته من على صفحاتك، فهناك من سيكون أخذ لقطة شاشة لذلك المحتوى؛ لذا بدلاً من التصرف الخاطئ تجاه أخطائك أو تجاهلها، فإن التصرف الأمثل هنا هو امتلاك الحدث وتفسيره والأهم الاعتذار عنه والتعلم منه، وهذا ما يجب أن يكون وفقاً لخطة تم إعدادها مسبقاً للتصرف خلال هذه الأزمات.

13- تفهم طبيعة منصة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها:

كل منصة من منصات السوشل ميديا لها طابعها الخاص، عليك استخدام أكثر عدد من المنصات يمكنك استخدامه، من الفيسبوك والإنستغرام، وتويتر، لينكد إن، سناب شات، يوتيوب، والعديد من المنصات الأخرى التي يجب عليك دراستها ودراسة جمهورها بشكل مفصل؛ لتحقيق أفضل استجابة وانتشار منها.

14- استخدم الأدوات لمساعدتك في إدارة منصاتك بنجاح:

هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تساعدك في خطتك للتسويق الإلكتروني، والتي توفر لك الوقت والجهد، وتملك بالعديد من الإمكانات الإضافية في التحليل والتخطيط والمتابعة التي ستأخذ الكثير من الوقت لو قمت بها يدوياً، مثلا ممكن تستعمل موقع Ad Library للاطلاع على إعلانات المنافسين الممولة

15- التعلم والاطلاع المستمر:

التسويق الإلكتروني يحمل تطورات وتحديثات كثيرة ومستمرة لا تتوقف، وطريقك الأول للاحتراف هو المتابعة الجيدة والمستمرة لكل جديد يطرأ على هذا المجال، وإذا كنت في بداية طريقك لتعلم التسويق الإلكتروني، فعليك البدء بالتعلم أونلاين فهناك العديد من المصادر المجانية؛ ومنها المدفوع الذي يمكنك أن تصل من خلاله لطريق احتراف السوشل ميديا, يمكنك إيجاد دورات كثيرة مجانية على غوغل و يوتيوب ويفضل أن تكون تفهم اللغة الإنجليزية لكي تتعلم مباشرة من المصدر الأصلي لأن كل المنصات تدار من أمريكا.


اضافة تعليق جديد

لاضافة تعليق جديد يرجى التسجيل أو تسجيل الدخول